العادات الخاطئة عند غسل الملابس

العادات الخاطئة عند غسل الملابس

للملابس عند السيدات أهمية خاصة, لذلك فإنها تعير عملية غسلها إهتماماً كبيراً, سواء كانت لا تغسل الملابس بنفسها فتُرسلها إلى أماكن مخصصة لغسلها, أو إنها تقوم بغسلها بنفسها. و بعد مرور الكثير من التطورات التي طرأت على طرق الغسيل المختلفة حتى وصلنا غسالة الملابس الكهربائية, التي تعمل بصورة تقنية آلية, فلا نبذل أي جهد أثناء الغسل سوى وضع الملابس و المسحوق في الغسالة وتشغيلها . و مع ذلك فإننا قد نجد في النهاية أن ملابسنا قد تعرضت للتلف بالرغم التطور الكبير الحاصل في الغسالات الكهربائية, و في الحقيقة أن المشكلة ليست في طريقة عمل الغسالات أو إختلاف أنواعها, و لكنها تكمن في العادات الخاطئة التي نقع فيها عند غسل الملابس في الغسالة .

العادات الخاطئة عند غسل الملابس في الغسالة

الأكثار من إستعمال الكلور

إن الإكثار من إستعمال الكلور أو المبيضات المختلفة يقلل من عمر الأقمشة الإفتراضي، لذلك فإن البديل الأفضل للكلور هو الليمون, فقط قومي بإضافة قطرتين من الليمون على كوب ماء و ضعيهم في درج المبيض لغسل الملابس بهم .

غسل الكثير من الملابس في الدورة الواحدة

إن الإفراط في وضع الملابس في الغسالة دفعة واحدة، يؤدي إلى التلف السريع للغسالة، كما أنه لن يعطيكي النتيبجة المرضية التي تودين الحصول عليها, من حيث نظافة الملابس و تطهيرها .

إهمال الغسالة

عليكِ إعطاء الغسالة نفسها قدر كافي من الإهتمام، حيث يُمكنكِ التأكد من نظافة درج المسحوق بعد كل دورة غسيل و التخلص من بواقي المسحوق العالق في الدرج، و كذلك الحرص على ترك باب الغسالة مفتوح لفترة قصيرة من الوقت بعد كل عملية غسيل حتى تخرج الغسالة الرطوبة من داخلها و تجف، كما عليكِ تشغيل دورة تنظيف للغسالة مرة كل شهر, و تكون هذه الدورة بالماء والخل فقط, و ذلك للحافظ على عمر الغسالة الإفتراضي و حمايتها من التلف .

 

عدم فصل الخامات

غالباً ما يكون إهتمامنا الأكبر عند عملية الفرز, هو فرز الملابس للونها, و لكن غالباً لا نولي إهتماماً مماثلاً لنوعية أو خامة نسيج الملابس, فعلى سبيل المثال يجب أن نغسل الملابس الصوفية الناعمة بشكل منفصل عن الخامات الأخرى، و كذلك يجب ألا تُخلط المناشف الخشنة مع الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية, و هذا أمر هام جداً يجب أن يؤخذ في الإعتبار للحفاظ على الملابس.

إزالة البقع بقسوة

إن إزالة البقع بشكل قاسي أثناء الغسيل اليدوي يؤدي إلى ظهور الثقوب على ملابسك و أقمشتك المختلفة, و كلما زادت القسوة أو زاد الفرك في الملابس ستحصلين على ثقوب أكثر و ترهل في الأقمشة, لذلك عليكِ التعامل بلطف مع البقع و سوف تزول بالتدريج .

الإكثار من مسحوق الغسيل

يؤدي الإستخدام المبالغ فية لمسحوق الغسيل في الغسالة إلى ظهور المزيد من الرغوة، و التي من شأنها تجميع الأوساخ من الملابس، وبالتالي من الممكن جداً أن تظهر الملابس متسخة أكثر من ذي قبل, على عكس ما تفعله الرغوة المتوسطة الناتجة عن الإستخدام المعقول لمسحوق الغسيل .

إطفاء الغسالة و تشغيلها في وقت متاقرب

قد يُفضل البعض إعطاء الغسالة وقتاً للراحة بين دورتين متتاليتين فيقومون بغلقها و تشغيلها مرة أخرى, وذلك لاعتقادهم بأن تشغيل الغسالة أكثر من مرة بدون راحة سوف يجهد الغسالة فتقل كفائتها و يؤذيها, و لكن هذا أمر خاطئ لأن إستخدام الغسالة في دورات متتالية دون إنقطاع من الممكن أن يقلل من إستهلاك الكهرباء, كما أنه سيجعل الغسالة تستغل درجة الحرارة المتبقية من الدورة السابقة.

 

عدم غلق السحاب

يجب أن تتأكدي من غلق سحاب الملابس أثناء فرزها و قبل وضعها في الغسالة لأن السحاب المفتوح قد يؤدي إلى إيذاء أو قطع الملابس الأخرى, وكذلك من الممكن أن يؤذي حلة الغسالة نفسها نتيجة إحتكاك أطرافة الحادة من معدن الغسالة .

 

غلق الأزرار

يجب فتح أزرار القمصان أو التيشرتات قبل البدئ في الغسيل، لأنه من الممكن أثناء عملية الغسيل أن تُنتزع الأزرار بسبب دوران الغسالة, كما أنها ستمنع تنظيف ملابسك بشكل سليم .

وضع ملابس مصنوعة من ألياف إصطناعية في الغسالة

إن ملابس السباحة و غيرها من الملابس الرياضية الأخرى, مصنوعة من ألياف إصطناعية و التي تُعرف بمرونتها العالية, فهي أقوى وأعلى تحملاً من مادة المطاط في الغسالة، لذلك فإن من الأفضل غسلهم يدوياً في ماء بارد بدلاً من وضعهم في الغسالة

غسل الوسائد أو البطانيات بدورة واحدة

يُفضل عند غسل الوسائد أو البطانيات تشغيل دورتين متتاليتين, و تكون الدورة الثانية بدون إضافة أي مسحوق غسيل, ذلك لأن الريش أو الأسفنج الموجود داخل البطانيات يحتفظ بالرغوة وبالتالي سيبقى الصابون في داخلها .

إستخدام المنعمات على المناشف

إن المركبات الكيميائية الموجودة في منعمات الملابس, تقلل من قدرة إمتصاص أقمشة المناشف, لذلك فإن من الأفضل عدم استخدامها معها.

الإعتماد الكلي على المساحيق

يوجد بدائل رائعة و رخيصة للمساحيق غسل الملابس باهظة الثمن, و هذه البدائل أو المواد متوفرة في كل المنزل, فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة الملح لتظهر الملابس بشكل أكثر إشراقاً, و كذلك يساعد الطباشير في التخلص من البقع ، كما يُمكن إضافة الليمون لتطهير الملابس و إضفاء عطر مميز عليها  وجعلها أكثر نعومة , و ممكن أيضاً تنظيف البقع بصابون التبييض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

01021947296