ضعف تبريد المكيف

ضعف تبريد المكيف

يزيد الضغط على المكيف المنزلي في الأجواء الحارة حيث تزيد الرغبة في الحصول على هواء بارد لتبريد جميع غرف المنزل. و عامة فإن المكيفات الكهربائية في حاجة دائمة إلى أعمال الصيانة الدورية،لأن أغلب المشاكل أو الأعطال المرتبطة بجهاز التكييف سوف تتلاشى بمجرد المحافظة عليه بطريقة صيحيحة. و من مشاكل التكييف المنتشرة جداً هي مشكلة ضعف التبريد, و التي غالباً ما تنتج عن أكثر من مسبب. سيتم عرضهم جميعاً خلال السطور التالية و فقاً لدراسات قد قام بها خبراء صيانة يونون اير ليتم تعرفكم على أسباب المشكلة و كذلك طرق علاجها .

 

أسباب ضعف تبريد المكيف

انسداد مجرى الهواء

إن مجرى الهواء هو جزء من الوحدة الخارجية للمكيف, و هذه الوحدة لابد أن تبقى نظيفة على الدوام ، حيث أن حدوث أي انسداد بهذا الجزء أو حوله سوف يؤدي بكل تأكيد إلى ظهور مشكلة ضعف التبريد التي تنتج عن عدم قدرة الوحدة الخارجية على أداء عملية التبادل الحراري الذي يعد ضرورياً جداً في عملية تبريد الغرف. و لذلك فإننا نوصي بضرورة التأكد من عدم وجود أي عوالق أو أوساخ مثل الأتربة و ورق الشجر، و بضرورة تنظيف هذه الوحدة بشكل دوري. بالإضافة إلى أهمية التأكد من سلامة وضعية الوحدة الخارجية و من أنها مركبة بشكل صحيح فيجب أن يكون هناك ممرللهواء حولها .

 

انسداد فلتر التكييف

تعد هذه المشكلة من أشهر أسباب ضعف تبريد التكيف, و ذلك لأن فلاتر التكييف في حاجة إلى التنظيف الجيد بشكل دوري و منتظم , مرة كل ثلاثة شهور على الأقل , و يمكن تنفيذ ذلك عن طريق فك غطاء التكييف الأمامي، و إخراج الفلاتر من الداخل بنفس الطريقة المذكورة في دليل الاستعمال المرفق بالمكيف, و بعد ذلك يتم غسل هذه الفلاتر تحت ماء جاري و غزير إلى أن تتخلص من كل الأتربة و الأوساخ العالقة بها, و من ثم تترك الفلاتر لتجف لكي يتم إعادتها إلى مكانها مرة أخرى بعد أن أصبحت نظيفة .

 

خلل في عمل الكومبروسر

يعد الكومبروسر، هو واحداً من أهم القطع المكونة لجهاز المكيف، فهو يؤثر على عملية التبريد برمتها, لذلك فإن كفائة المكيف في التبريد تقل بمجرد حدوث أي عطل أو خلل في جهاز الكومبروسر, و في هذه الحالة سوف تحتاج إلى تبديله بواحد آخر جديد يحمل نفس المواصفات من أي مركز صيانة يونيون اير قريب من منزلك و لكن إحرص أن يتم تركيبه على يد أخصائي متخصص لأنه جزء حساس بعض الشيء .

انخفاض غاز الفريون

إن غاز الفريون هو الغاز الداخلي للمكيف و هو ضروري جداً في عملية التبريد, حيث أنه يعمل على امتصاص الحرارة من الجو المحيط بالتكييف و من ثم تحويلها إلى هواء بارد, و بالتالي فإن نقصه يؤدي إلى ضعف التبريد بشكل ملحوظ. و يعود السبب انخفاض مستوى غاز الفريون في التكيف إلى وجود تسريب من أحد أجزاء المكيف. و عادة ما يصاحب هذه المشكلة العديد من الإشارات الواضحة و التي سوف تساعدك على تحديد المشكلة بسرعة و هي وجود صوت ضجيج, تراكم الجليد على الوحدة الخارجية و انبعاث برودة من المكيف أثناء الليل فقط . و في هذه الحالة يجب الاتصال برقم صيانة يونيون اير على الفور ليتم معالجة مكان التسريب و إعادة شحن جهازك بغاز الفريون من جديد .

 

راجع مقال أبرز أخطاء التعامل مع المكيف لكي تتجنب تعريض جهاز التكييف الخاص بك لأية مشكلات ناتجة عن سوء الاستخدام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

01151788821