الفرق بين سخان الكهرباء والغاز

تسرب المياة من السخان الكهربائي

إن سخان الماء أصبح من الإحتياجات الضرورية جداً في كل المنازل, و لاسيما في فصل الشتاء, الذي تكون في الحاجة إلى الماء الساخن مطلب أساسي و حيوي للإنسان, و لكن قد يحتار الأفراد عند الشراء مابين السخان الكهربائي أو سخان الغاز, لذلك سنقوم بعرض الفوارق بينهم حتى يتثنى لكم الإختيار السليم وفق إحتياجتكم .

 

الفرق بين سخان الكهرباء والغاز

من حيث سعة التخزين

– سخان الكهرباء يقوم بتخزين كمية محدودة من المياة بحسب سعته اللترية, لذلك عليك إخيار السعة المناسبة من حيث كمية الألتار التي سوف تحتاجها يومياً للإستخدام . و إذا كان إحتاجك للماء بشكل دائم و مستمر و بكميات كبيرة, فإن هذا السخان لن يناسبك .

– سخان الغاز يقوم بالتسخين بشكل سريع, فور فتح صنبور المياة الساخنة, و هو بذلك يمكن الإعتماد عليه في حالة الإحتياج إلى كميات كبيرة من المياة الساخنة بشكل يومي و دائم .

من حيث سرعة التسخين

– يحتاج السخان الكهربائي إلى بعض الوقت لتسخين المياة المخزنة بداخله, مما يدفعك للإنتظار قليلاً مع كل مرة تحتاج فيها للمياة الساخنة .

– أما سخان الغاز فيقوم بتسخين المياة بمجرد مرورها في ماسورته الداخلية, فلا لايحتاج إلى أي إنتظار .

 

من حيث طريقة العمل

– يوجد نوعان من السخانات الكهربائية و يختلف كل نوع منهم في طريقة عمله . فالنوع الأول يعتمد على تخزين المياة في خزان داخلي, متصل بنظام تسخين و منظم حرارة و صمام أمان, و هذا النوع بإمكانه تثبيت درجة حرارة المياة بعد التسخين لإستخدامها في أي وقت خلال اليوم . أما الثاني فلا يحتوي على خزان و يقوم بتسخين المياة بشكل فوري مثل ساخانات الغاز .

– أما سخان الغاز فيعتمد على طريقة واحدة في التسخين, و هي طريقة التسخين الفوري, من خلال مرور المياة في الماسورة الداخلية للسخان, و يمكنك ضبط درجة حرارة المياة التي تحتاجها عند التشغيل .

من حيث الصيانة

– يحتاج السخان الكهربائي إلى الصيانة الدورية كل شهر أو شهرين, لأن تخزين المياة على مدى طويل قد يؤدي إلى تسرب أملاحها و تكوين الصدأ, مما يؤثر على كفاءة السخان و يساعد في سرعة تلفه .

– أما سخان الغاز فلا يحتاج إلى صيانة داخلية بشكل دوري, لأنه لا يحتوي على خزان مياة داخلي, و لكن قد يحتاج إلى صيانة في حالة حدوث أي ضرر في صمام الأمان أو أي مشاكل في الإشعال .

 

من حيث تكلفة الإستهلاك

– سخان الكهرباء قد يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء, و بالتالي لا يوفر على المدى البعيد, لكنه أفضل في حالات الأفراد الذين لم يحصلوا على خدمة الغاز الطبيعي في منازلهم .

– و سخان الغاز يعمل بالغاز الطبيعي , و الذي يعد مصدر طبيعي للطاقة, وهو بالتأكيد أقل تكلفة من الكهرباء , و أوفر كذلك على المدى البعيد للأستهلاك .

من حيث سعر الشراء

– لا يوجد فرق ملحوظ بين سعر الشراء ما بين كل من سخان الغاز و سخان الكهرباء, و إنما يتوقف الأمر على مدة الضمان الملحقة بهم عند الشراء , فكلما زادت المدة, إرتفع السعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

01151788821