إستعمال المكيفات على وضع التدفئة

إستعمال المكيفات على وضع التدفئة

لقد إعتدنا على إستخدام المكيفات للتبريد في فصل الصيف, لكن ماذا عن الشتاء الذي يصحبه إنخفاض شديد في درجات الحرارة, و حاجة كبيرة لتدفئة منازلنا, و هل للمكيف قدرة على التدفئة بطريقة آمنه مثل قدرته على التبريد ؟؟ الإجابة نعم, فمثلما ينفث المكيف الهواء البارد من المبخر و يلقي بالهواء الساخن عبر المكثف, بإمكانه أن يتحول إلى العكس بمجرد إدارة مفتاح التحكم لوضع التدفئة, فيأخذ كل من المبخر و المكثف دور الآخر.

 

الطريقة التي يعمل بها المكيف على وضع التدفئة

– تعمل بعض مكيفات التدفئة من خلال سلك مقاومة, يستخدم كملف تسخين كهربائي, فتدفع المروحة الداخلية عبره الهواء الساخن إلى الغرفة .

– و هناك أنواع أخرى تعمل من خلال تقنية التسخين الكهربائي للهواء, و هي وسيلة أكثر فاعلية في حالة الأجواء شديدة البرودة.

 

الأمان في مكيفات التدفئة

– قد يظن البعض أن عمل المكيف كمضخة حرارية قد يتسبب في نقص الأكسجين من المنزل, لاكنه لا يفعل ذلك لأنه لا يؤدي إلى أي شكل من أشكال إحتراق الغاز أو غيره, و التي تتسبب في سحب الأكسجين من المنزل, و من أجل زيادة الأمان يمكن إبقاء منفذ للتهوية في الغرفة من خلال الباب أو النوافذ, لتجديد هواء الغرفة .

– من الخطر تشغل جهاز التدفئة في مكان مغلق تماماً كالسيارة, لفترات طويلة, حيث يمكن أن يتسبب هذا في سحب غازات من عادم السيارة إلى الداخل, و التي يمكن أن تسبب إختناق, خاصة في حالة وجود تسرب من الشكمان الذي يحتوي على ثاني أُكسيد الكربون, لذا يجب فتح مصدر صغير للهواء كشباك السيارة, حتى لا تتعرض للإختناق.

مشاكل قد تواجهك مع مكيفات التدفئة

– قد تصبح التدفئة غير فعالة إذا كانت درجة الحرارة الخارجية منخفضة جداً و تصل إلى تحت الصفر, فهذا الإنخفاض في درجات الحرارة غالباً ما يؤدي إلى تكوين جليد على جهاز المبخر الخارجي, فيحول الجليد دون مرور الهواء عبر المبخر, لتزويد الغرف بالحرارة, و يمكن في هذه الحالة فك الجليد عن طريق تشغيل المكيف على وضع التبريد ليقوم بإخراج هواء ساخن و يذوب الجليد, و بهذا يمكننا إعادة تشغيله بعد ذلك على وضع التدفئة الذي نحتاجه .

– قد تتعرض لمشكلة خروج روائح كريهة عند تشغيل المكيف على الوضع الساخن و هذ أمر طبيعي, ينتج عن تراكم الأتربة و الأوساخ على الملف الداخلي للجهاز, بالإضافة إلى عامل الرطوبة التي تنتج عن تبخر الماء و تتحول إلى مصدر للروائح الكريهة عند تشغيل درجات حرارة مرتفعة بدلاً من منخفضة . و يمكن تجنب هذه المشكلة تماما عن طرق تنظيف المكيف بشكل شامل مع بداية فصل الشتاء , و من ثم تشغيلة و الأبواب أو النوافذ مفتوحة في المرة الأولى حتى تتلاشى الرائحة إذا كانت مازالت موجودة, و إذا لم تتغير النتيجة فمن المفترض اللجوء إلى ورشة الصيانة للتأكد من أنه ليس هناكك أي مشكلة أخرى تتسبب في الرئحة .

– قد يؤدي تشغيل المكيف على الوضع الحار طوال الليل, إلى صعوبة في التنفس نتيجة للنقص الأكسجين و نقص كثافة الهواء الناتج عن إرتفاع درجة الحرارة, خصوصا في حالة عدم وجود أي منفذ للتهوية, مع وجود عدد كبير من الأفراد في حيز صغير .

– قد يؤدي إنعكاس دورة التشغيل و الإرتفاع الكبير في درجة حرارة المكيف و زيادة الضغط عله, إلى مشكلة تسريب غاز الفريون داخل الغرفة , و هو الغاز المسئول عن عمل المكيفات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

01097482271