آلية عمل الثلاجة

آلية عمل الثلاجة

يوجد داخل جميع المنازل ثلاجة أو أكثر, فهي عنصر هام و ضروري جداً و لا يمكن الاستغناء عنه, ذلك لأنه تقوم بحفظ الأطعمة و المشروبات التي نستهلكها على مدار أيام طويلة, كما أنها تحميها من التعفن أو التلف. و لكن هل تسائلت يوماً على آلية عمل الثلاجة و عن الطريقة التي تبرد بها الثلاجة المواد الغذائية المختلفة ؟ هذا بالتحديد ما يحرص خبراء توكيل يونيون اير على شرحه من خلال هذا المقال, فعليك أن تعرف بأن الثلاجة تعمل مثل جهاز المكيف بالضبط، فهدف كل من هذين الاختراعين هو أن يقومان بالحفاظ على برودة منطقة معينة, أياً كانت هذه المنطقة,  و ذلك من خلال نقل الطاقة الحرارية من المنطقة منخفضة الحرارة إلى المنطقة مرتفعة الحرارة، و هذا شيئ لا يمكن تنفيذه بشكلٍ طبيعي على أي حال، لأن قوانين الفيزياء تؤكد على أن الحرارة تنتقل دائماً من المنطقة ذات الحرارة المرتفعة إلى المنطقة ذات الحرارة المنخفضة إلى أن تتمكن من مساواة درجة حرارتهما، أي أن الطبيعة تعمل بعكس طريقة تبريد الثلاجة, التي تعمل بمُشغل ميكانيكي يقوم بنقل الطاقة الحرارية من منطقة باردة إلى منطقة ساخنة  من خلال نظام تبريد متكامل سوف نتعرف عليه خلال المقال .

 

آلية عمل الثلاجة

إن الثلاجة و كما ذكرنا سابقاً تقوم بنقل الحرارة من المنطقة منخفضة الحرارة (باردة) و هي الجزء الداخلي من الثلاجة, إلى المنطقة مرتعة الحرارة (دافئة) و  هي المنطقة المحيطة بالثلاجة كالمطبخ على سبيل المثال,  و ذلك من خلال نظام ميكانيكي متكامل, حيث تعمل الثلاجة على دورة التبريد التي تعتمد على قاعدة الديناميكا الحرارية، عن طريق الأجزاء الأربعة الرئيسية التي توجد بداخلها و هي الضاغط، المبخر، المكثف و صمام التمدد الحراري، بالإضافة إلى الإعتماد على سائل التبريد الذي يوجد بداخل أنابيب الثلاجة, و هذا الغاز يجب أن يكون بمواصفات عالية الجودة لكي يتمكن من تنفيذ مهمة التبريد هذه بأفضل شكل ممكن .

 

دورة التبريد في الثلاجة

إن دورة التبريد الرئيسية في أي ثلاجة تنقسم إلى أربع مراحل مختلفة كما يلي :

1- أولاً يدخل سائل التبريد ” غاز الفريون”  إلى الضاغط في صورته الطبيعية الغازية، و من ثم يقوم الضاغط بضغط غاز التبريد هذا إلى درجة حرارة و درجة ضغط مناسبين تماماً لعملية دخوله إلى المكثف, حيث يحتاج هذا الغاز إلى التحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة لكي يتمكن من الدخول إلى المكثف .

2- و بعد أن يدخل سائل التبريد إلى المكثف, الذي يكون في الجزء الخلفي من الثلاجة، لكي يسمح بأن يتبادل هذا السائل الحرارة مع محيط الثلاجة الدافئ, و من ثم فإنه يتكثف على الفور من خلال مروره بداخل أنابيب المكثف.

3- و بعد ذلك يتمكن السائل من الدخول إلى صمام التمدد الحراري, و هو عبارة عن مجموعة من الصمامات أو الأنابيب الشعرية, و هو الجزء الذي يفقد فيه سائل التبريد الحرارة و الضغط بصورة  كبيرة جداً, و التي كان قد اكتسبها من الضاغط في المرحلة الأولى, و ذلك بسبب تحرره من الضغط الذي كان مفروضاً عليه عند داخل الأنابيب الشعرية.

4- و في المحلة الأخيرة يدخل السائل المبرد ذو الضغط و الحرارة المنخفضين إلى داخل المبخر , و هو الجزء الموجود داخل الثلاجة, و الذي يسمح بتحرك السائل عن طريقه من أعلى الثلاجة لأسفلها، و بالتالي فإنه يسمح بأن تكون درجة حرارة الفريز منخفضة عن درجة حرارة الثلاجة, و ذلك لأن التبادل الحراري في الفريزر أكبر من الثلاجة.  و بعد ذلك يتحول السائل من خلال مروره داخل المبخر إلى الحالة الغازية مرة أخرى لكي تبدأ دورة تبريد جديدة و هكذا.

 

يمكنك مراجعة مقال عادات خاطئة تقلل من عمر الثلاجة الإفتراضي لكي تتمكن من المحافظة على عمر ثلاجتك الافتراضي لأطول فترة ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

01097482271